تجميل الاذن الوطواطية

الأذن البارزة

لمحة عامة عن العملية

تحدد نوع العملية مع طبيبك وغالبًا يختار الطبيب النوع حسب نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا. يمتد وقت العملية بين الساعتين والثلاث ساعات في المعتاد.

يبدأ الطبيب بعمل شقٍ صغيرٍ خلف الأذن ومنه يباشر بالعلاج ففي أحد النوعين يقوم الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف والجلد في الأذن ثم يعيد إغلاقها مرةً أخرى بحيث تصبح المسافة أقل بين الأذن والرأس ويقل بروزها، وفي حالة الغضاريف اللينة قد يقوم الطبيب بطي الغضاريف على بعضها ولا يقوم بإزالتها بهدف الوصول إلى مسافةٍ أقل بين الأذن والرأس.

الحالة الوحيدة تقريبًا التي قد يُمنع فيها أحدهم من القيام بجراحة تجميل الأذن البارزة هو أن يكون ذلك الشخص مصابًا بعدوى في أذنه أو بمرضٍ دائمٍ في أذنيه، عندها يمنع القيام بالعملية ويتم علاج الأذنين أولًا والتأكد من كونهما سليمتان خوفًا من إصابة الجرح بالعدوى أو حدوث الأسوأ وهو إصابة العصب السمعي بالعدوى وتلفه ما قد يؤدي للصمم.

  • التشوه في نمو غضروف الأذن
  • احيانا تكون وراثية
  • ليس لها مضار صحية
  • تفادي الأثر النفسي الذي تسببه
  • تحدد نوع العملية مع طبيبك
  • لا تصلح لمصابى عدوى الاذن
  • مخاطر محدودة
  • من أشهر العمليات التجميلية
  • تكلفة العملية حسب الحالة

قبل العملية

إن كنت ستتلقى تخديرًا كليًا قبل عملية تجميل الأذن البارزة فعليك ألا تتناول شيئًا من منتصف الليلة التي تسبق العملية، غالبًا لو كنت كبيرًا سيتم إخضاعك للتخدير الموضعي بينما يكون التخدير الكلي للأطفال بغرض إيقافهم عن الحركة أثناء الخضوع للعملية حتى لا يحدث أي خطأ جراحي أثناء ذلك.

تأكد من ارتدائك شيئًا مريحًا واسع الرقبة ولا ترتدي شيئًا برقبةٍ طويلة كالهاي كول مثلًا، ومن الأفضل أن ترتدي قميصًا بأزرار حتى تتمكن من خلعه بسهولة بعد العملية بدون أن تقترب من أذنيك أو تضغط عليهما أثناء خلعه، إن كنت تتعاطى أي أدوية أخبر طبيبك قبل القيام بالعملية وتجنب الأدوية المسيلة للدم قبل العملية بعدة أيام.

إن كنت من المدخنين أيضًا فتوقف عن التدخين قبل العملية بفترة لأن التدخين سيمنع الأنسجة من الالتئام واستعادة عافيتها بعد العملية، تأكد من وجود شخصٍ معك أثناء العملية ليعود بك إلى المنزل بعد العملية ويبقى معك.


بعد العملية

إن كنت شخصًا كبيرًا فغالبًا ما سيتم السماح لك بالعودة إلى المنزل بعد العملية مباشرة، أما بعض الأطفال فيفضل الأطباء بقائهم في المستشفى لليلةٍ واحدة بعد العملية للاطمئنان على صحتهم وأن كل شيءٍ بخير.

عليك ارتداء غطاء الأذنين  لفترة على أقل تقدير ثلاثة أيام وسيحدد لك الطبيب الوقت بالضبط، وعليك الحفاظ عليهما من الاحتكاك أو الجذب أو أي تعاملٍ قويٍ معهما، احصل على أسبوع راحةٍ من العمل تتعافى فيه من العملية، تجنب المجهود أثناء ذلك وتجنب أن يمس الماء أذنيك، غالبًا لن تستطيع غسل رأسك بالماء قبل مرور أسبوعين على وقت الجراحة حتى لا يؤثر الماء على الجرح، وبالطبع أثناء ذلك تجنب الرياضات المائية كالسباحة.

يحتاج الجرح للنظافة والاهتمام طول فترة النقاهة فعليك تطهيره وتنظيفه وتغطيته بشكلٍ مستمر، وإذا شعرت بأي تغيراتٍ فيه كنزيفٍ ليس له سبب أو ظهور صديد عليك بالعودة للطبيب مرةً أخرى فورًا ليعالج الجرح ولا تحاول أن تهمله، بعد مرور فترة ستحتاج لإزالة القطب، بعض القطب تذوب وحدها والبعض الآخر ستحتاج للعودة لطبيبك ليزيله لك، تذكر أن تناقش ذلك معه قبل البدء في العملية.

لا يتأثر الجرح بأي نشاطٍ عاديٍ لا يقربه فعلى سبيل المثال يمكنك ركوب الطائرة ووسائل المواصلات بشكلٍ عادي والمشي والخروج من البيت لكن لا ترهق نفسك وحسب وأعطِ جسدك فترة راحةٍ للتعافي.